عالم النينجا





 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
من يريد ان يغير اسمه يراسل الادارة
+ ---- - اخوانى و اخواتى الزائرين و الاعضاء حرصا منا على صالح منتدانا و منتداكم برجاء عدم التسجيل بالأرقام و الاسماء غير المفهومه اذا كنت ترغب فى التسجيل و التواصل معنا فمرحبا بك بين اخوانك و اخواتك و الا فأهلا بك زائر كريم و ضيف غالى و معا نرقى بمنتدانا و نتمنى له التقدم و التوفيق و شكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» AIMP 2.61 Build 570
الأحد سبتمبر 18, 2011 8:02 pm من طرف اكيرا يوكي

» [[======لاول مرة رميكسات رائعة وحصرية لناروتو شيبودن======]]
الأحد سبتمبر 18, 2011 6:53 pm من طرف اكيرا يوكي

» صور ابتسامات
الأحد سبتمبر 18, 2011 6:53 pm من طرف اكيرا يوكي

» ! ~ اضخم تقرير عن افلام المحقق كونان ~ !
الأربعاء أغسطس 31, 2011 10:37 am من طرف هاري

»  بليتش الحلقه 288
الأربعاء أغسطس 31, 2011 10:33 am من طرف هاري

» يـلآ نـعد الـىآ مليوون
الأربعاء أغسطس 31, 2011 10:33 am من طرف هاري

» هل من ترحيب؟؟؟؟
الأربعاء أغسطس 31, 2011 10:32 am من طرف هاري

» ون بيس الحلقه 466
الخميس أغسطس 04, 2011 4:31 am من طرف ماسة فلسطين

»  المحقق كونان 587
الأربعاء يوليو 27, 2011 10:47 pm من طرف ايتاشي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأحد يونيو 20, 2010 2:08 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
اكيرا يوكي
 
oNePiEcE
 
رونـــا
 
فلسطينيه
 
ايتاشي
 
سينشي كودو
 
علي الرسام
 
كربيكا
 
ترين هارتنت
 
Female death
 
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 فاتحي مواضيع
اكيرا يوكي
 
علي الرسام
 
ايتاشي
 
H.F.A
 
كربيكا
 
رونـــا
 
عمر
 
raouf1999
 
احلامنا حتتحقق
 
BaD_BOY
 
تصويت

شاطر | 
 

 شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريزي66
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 5
النقاط : 3035
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف   الأربعاء يونيو 09, 2010 1:17 am

صحيفة المسك: وُجّة لفضيلة الشيخ محمد الهبدان السؤال التالي:

ما تفسيير هدا الحديث الذي اخرجه مسلم: حدثني ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏وهارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لهارون ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏مخرمة بن بكير ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏حميد بن نافع ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏زينب بنت أبي سلمة ‏ ‏تقول ‏ ‏سمعت ‏ ‏أم سلمة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تقول ‏ ‏لعائشة ‏ ‏والله ما تطيب نفسي أن يراني الغلام قد استغنى عن الرضاعة ‏
‏فقالت لم قد جاءت ‏ ‏سهلة بنت سهيل ‏ ‏إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله إني لأرى في وجه ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏من دخول ‏ ‏سالم ‏ ‏قالت فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرضعيه فقالت إنه ذو لحية فقال ‏ ‏أرضعيه يذهب ما في وجه ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏فقالت والله ما عرفته في وجه ‏ ‏أبي حذيفة

الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذا الحديث قد رواه مسلم في صحيحه كما ذكرت، وهو حديث لا شك في صحته من حيث السند، وقد اختلف الفقهاء في مضمونه مما يتعلق بمسألة إرضاع الكبير .
فمذهب الجمهور والأئمة الأربعة وغيرهم أن رضاع الكبير لا يحرم .
وذهبت عائشة وبقولها قال ابن حزم: إلى أن رضاع الكبير يحرم مستدلة بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر امرأة أبي حذيفة أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة فقال: (أرضعيه تحرميه عليك) وفي رواية (أرضعيه حتى يدخل عليك) وفي رواية أنها قالت له (وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (قد علمت أنه رجل كبير). والحديث في صحيح مسلم وغيره. وفي الموطأ والمسند وسنن أبي داود أن عائشة رضي الله عنها كانت تأمر أخواتها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال. والحديث طويل وفيه فوائد وهو صحيح.
واستدل الجمهور بقول الله تعالى: "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) البقرة.
وبما في الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الرضاعة من المجاعة) .
والكبير لا تسد الرضاعة جوعته. وقالوا إن القصة التي استدلت بها عائشة خاصة بامرأة أبي حذيفة كانت تقول: (أبت سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يُدخلن عليهن أحداً بتلك الرضاعة وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو داخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رأينا وقد ذكر ابن تيمية في الفتاوى ج34ص60 توضيحاً لمذهب عائشة يجمع بين هذه الأدلة فقال: وهذا الحديث أخذت به عائشة وأبى غيرها من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذن به مع أن عائشة روت عنه قال: (الرضاعة من المجاعة) لكنها رأت الفرق بين أن يقصد رضاعة أو تغذية فمتى كان المقصود الثاني لم يحرم إلا ما كان قبل الفطام وهذا هو إرضاع عامة الناس وأما الأول فيجوز إن احتيج إلى جعله ذا محرم وقد يجوز للحاجة ما لا يجوز لغيرها وهذا قول متوجه. انتهى بحروفه منه.
وبما ذكرته لك تعلم أن هذه المسألة مختلف فيها ، ولا شك أن الراجح فيها قول الجمهور فلا ينبغي لأحد العدول عنه خصوصاً أن من أهل العلم من حكى عليه الإجماع، وحادثة سالم كانت معالجة لظرف كان موجوداً قبل الإسلام وهو التبني وقد حسمه الإسلام فلا يعقل تكرره إلا في من أسلموا حديثاً وكان هذا الظرف موجوداً عندهم.
قال النووي في شرحه لصحيح مسلم:واختلف العلماء في هذه المسألة، فقالت عائشة وداود تثبت حرمة الرضاع برضاع البالغ كما تثبت برضاع الطفل لهذا الحديث، وقال سائر العلماء من الصحابة والتابعين وعلماء الأمصار إلى الآن لا يثبت إلا بإرضاع من له دون سنتين إلا أبا حنيفة فقال: سنتين ونصفا وقال زفر: ثلاث سنين وعن مالك رواية سنتين وأيام، واحتج الجمهور بقول الله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ [البقرة:233].
والحديث الذي ذكره مسلم بعد هذا: إنما الرضاعة من المجاعة. وبأحاديث مشهورة وحملوا حديث سهلة على أنه مختص بها وبسالم.
وقد روى مسلم عن أم سلمة وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، أنهن خالفن عائشة في هذا، وقال أيضاً: قول النبي صلى الله عليه وسلم: أرضعيه. قال القاضي: لعلها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها ولا التقت بشرتاهما، وهذا الذي قاله القاضي حسن ويحتمل أنه عفي عن مسه للحاجة كما خص بالرضاعة مع الكبر.
فظهر من هذا أن رضاع الكبير لا يثبت شرعاً عند جل أهل العلم، وأنه رخصة لسالم خاصة ودفعا للحرج الذي لحق بأبي حذيفة كما فهم ذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم واعتمده جل علماء الملسمين.
هذا ما تيسر جمعه حول فقه هذا الحديث . ونسأل الله لنا ولكم ولكافة المسلمين بالعلم النافع والعمل المتقبل الصالح .
والله الموفق بمنه وكرمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكيرا يوكي
~| إدارة المـوقع |~
~| إدارة المـوقع |~
avatar

الجنس : ذكر

الجدي الكلب
عدد المساهمات : 351
النقاط : 4818
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 23
الموقع : http://d1700.akbarmontada.com

بطاقة شخصية
عــارضــة الطــاقــة:
10000/10000  (10000/10000)

مُساهمةموضوع: رد: شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف   الخميس يونيو 10, 2010 8:26 pm

جزاك الله خ
يرا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رونـــا
عضو محترف
عضو محترف
avatar

الجنس : انثى

عدد المساهمات : 123
النقاط : 3379
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف   الخميس يونيو 10, 2010 10:24 pm

مشكور و جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم النينجا :: الأقســآم الإســلآمـــيه :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: